خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

بطولة السيف تواصل بين الشباب والتراث - موقع الطويين - بوابة الفجيرة

يعد التسري بالسيف “المزافن” من الفنون التراثية الإماراتية التي تعكس القيم الاجتماعية والأخلاقية والجمالية والفنية للجماعة الشعبية، في شكل متميز يعتمد على الحركة والايقاع والاشارات والرموز ذات الدلالات والمعاني المشتركة والشائعة بين أفراد تلك الجماعة . والتسري بالسيف طريقة قديمة تنفرد بها الإمارات عن غيرها، وتعد من الموروث الشعبي بعاداته وتقاليده المتعارف عليها خاصة بين سكان رؤوس الجبال، ومن أجل إبرازها والمحافظة عليها جاءت بطولة “السيف” تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، لإيمان سموه بضروره تواصل الأجيال الشابة مع التراث الشعبي والعادات العربية الأصيلة .

يقول أحمد حمدان المشرف المساعد للبطولة: تهدف البطولة إلى تعزيز الهوية الوطنية وغرس الاعتزاز بالفنون الشعبية في نفوس الأجيال الجديدة . وقد وفر ولي عهد الفجيرة الإمكانات كافة وأمر بتذليل كل الصعاب وتوفير الإمكانات المتاحة لإنجاح هذه البطولة .

راشد بن سويدان اليماحي، رئيس لجنة التدريب قال: تم التنسيق بين اللجنة ومنطقة الفجيرة التعليمية لاختيار الطلاب الراغبين في المشاركة لتدريبهم على الشروط العامة للمسابقة ولعبة السيف فرصة للشباب الذين تجاوزوا السادسة عشرة لتعلم وممارسة التسري بالسيف ليقدموا لوحات فنية تمزج القديم بالحديث، وسط متابعة جماهيريه حية، ما يكسب هذا الموروث الكثير من الانتشار ليخرج من نطاق المحلية إلى فضاءات عالمية .

سلطان مليح رئيس لجنة التحكيم قال: التسري بالسيف نوعان: الأول يكون عند اللقية “التفاعل أو دخول الميدان” حيث يقوم الرجال برمي السيوف عالياً بما يسمى (غلي السيف) ويلتقطونها بعد أن تصل إليهم ليعبر ذلك عن القوة والشجاعة، والنوع الثاني يسمى لعبة الرقد أو التسري الحلقة أي المزافن، حيث يقوم الزفين برقصات خاصة ويقوم بفقرات يحرك فيها سيفه ثم يهجم على صاحبه لتتلامس أسنة السيوف وتصدر أصواتاً .

وقال هناك العديد من الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء التصفيات منها سقوط السيف في مراحل التصفيات النهائية، وسقوط المشارك أو تعثره أثناء المشاركة ورمي السيف واستقباله من الخلف، وتجنب وقوع الغترة عن المتسابق والتقاطها من قبل المشارك الآخر .

سيف أحمد خميس اليماحي (21 عاماً) أحد الذين شاركوا في بطولة “السيف” يقول: للسيف فخامة تأتي من حامله والرقصات التي يستطيع أن يتقنها بسيفه وهذا ما دفعني إلى المشاركة في هذه البطولة التي تستعيد تراث الأجداد والآباء، إضافة إلى حبي لهواية المزافن إذ إنني منذ الصغر وأنا أمارسها، لأنها من عادات وتقاليد الأجداد والآباء، أما ما دفعني إلى المشاركة فهو المحافظة على التراث، لأن على الشباب الإماراتي التمسك بهويته .

الشاب عبدالله بن سعدين الشحي يقول: شاركت في البطولة للمرة الثانية لأنها استهدفت تعزيز ارتباط المواطن بالرياضات التراثية وتعريف الأجيال الجديدة بها، وإثراء التواصل الحضاري الذي تتمتع به دولة الإمارات .

أما الشاب يماز سعيد راشد الشحي فيقول: البطولة جمعت الشباب لتبادل المهارات والخبرات في الفنون الشعبية والتي من أبرزها “المزافن” وقد شارك فيها من أجل إحياء تراث الأجداد العريق، حيث إنه من ليس له ماض ليس له حاضر ولا مستقبل .

محمد سيف محمد كمزار الشحي (21 عاماً) يقول: شاركت في البطولة لأنها تخص الموروث الشعبي الذي له عاداته وتقاليده التي تخص سكان أهل الجبال الذين تأصلت جذورها في أنفسهم منذ القدم، كما أنني من محبي هذه اللعبة وشاركت فيها لإبراز الموروث الشعبي لأهالي الجبال الذين هم أهلي .

ويقول يوسف درويش الظهوري (22 عاماً): لوجود التنافس الحر شاركت في هذه البطولة لاستعراض المهارات والقدرات المميزة على حمل الإرث المقرون بالعزة والفخر بالسيف .- الخليج